إعدادات النص
A- A+
إعدادات التباين ألوان تباين عالي
اتصل بنا English

قادتنا

مجلس إدارة
هيئة تطوير
بوابة الدرعيّة​

ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية
صاحب السمو
الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود
عضو مجلس الإدارة
صاحب السمو
الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف
عضو مجلس الإدارة
معالي
الأستاذ أحمد الخطيب
الأمين العام
وعضو مجلس الإدارة
معالي
الدكتور فهد السماري
عضو مجلس الإدارة
معالي
المهندس ابراهيم السلطان
عضو مجلس الإدارة
معالي
الأستاذ فهد بن عبدالمحسن الرشيد
عضو مجلس الإدارة

فريق القادة

يُعتبر جيري إنزيريلو واحداً من أهم القادة الملهمين في مجال قطاع الفندقة وإدارة الضّيافة حول العالم. وبصفته الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، فهو مسؤول عن إدارة جميع الأعمال التي تقوم بها الهيئة والإشراف عليها ومتابعتها.
 
وقبل انضمامه لهيئة تطوير بوابة الدرعية، شغل جيري منصب الرئيس التنفيذي في شركة " فوربس ترافيل جايدز"، حيث قام بتوسيع نطاق عمل الشركة لتحطّ فروعها في أكثر من ١٠٠ دولة حول العالم. وقد كان أحد أهم الشخصيّات الرئيسيّة التي قامت بتأسيس مختلف المؤسسات والهيئات مثل منتجعات "وان آند أونلي"، وفنادق " إيان شراغر"، و فنادق "الهيلتون" و" الفور سيزون".
كما شغل جيري منصب الرئيس العام لمجموعة كيرزنر الترفيهيّة التي تُعنى بالوجهات والعقارات السيّاحيّة في جنوب إفريقيا، وجزر الباهاما، و دبي، والمغرب، وموريشيوس، ، والمكسيك، وجزر المالديف.
 
 
حصل جيري على شهادة البكالوريوس في مجال إدارة الفنادق من جامعة نيفادا.

بدر بن مفرج هو المشرف العام على مكتب الرئيس التنفيذي في هيئة تطوير بوابة الدرعية. انضم إلى فريق العمل في شهر إبريل ٢٠١٨م. يُعتبر بدر من فريق الأعضاء المؤسسين في الهيئة حيث عمل منذ البداية مع الرئيس التنفيذي لضمان تنفيذ استراتيجية هيئة تطوير بوابة الدرعية ومتابعة خط سير العمل وضمان اتساق نهج عمل وتخطيط الفريق التنفيذي جنباً إلى جنب مع الإشراف على بروتوكول أنشطة وفعاليات العلاقات الدولية.
 
يتمتع بدر بخبرة تزيد عن ١١ عاماً في مجال الموارد البشرية والإدارة والعلاقات الحكومية في شركات كبرى في المملكة، بالإضافة إلى خبرة عريقة بتنظيم وإدارة العلاقات مع أصحاب العمل الرئيسيين.
 
 حصل بدر على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة تومسون ريفرز / كندا ودرجة الدبلوم العالي من الكلية التقنية في الرياض.

بخبرة تمتد لأكثر من ٢٤ عاماً في مجال الإدارة الاستراتيجيّة والماليّة يتولى فيصل فاروقي منصب الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة في هيئة تطوير بوابة الدرعيّة.  حيث يقوم بدوره في تحديد التوجهات الاستراتيجية وإدارة جميع العمليات في الهيئة لتحقيق رسالتها الاستراتيجية المتمثلة بـ "كلنا درعية واحدة ".
 
وقبل أن يشغل منصب الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة ،تولّى فيصل منصب المدير المالي، حيث قام بتطبيق ممارسات ماليّة قويّة وديناميكيّة، وإعداد التقارير التي أصبحت العمود الفقري لهيكل الإدارة العليا في هيئة تطوير بوابة الدرعية.
 
وشغل فيصل سابقاً منصب المدير المالي لمجموعة إعمار المدينة الإقتصادية، وهي إحدى أكبر الشركات العقاريّة في المملكة العربيّة السعوديّة. استخدم علمه وخبرته الواسعة في دعم وتطوير مسارات التنمية في المشاريع التي يترأسها مثل تطوير ميناء الملك عبد الله، وملعب رويال جرينز للجولف، بالإضافة الى العديد من المشاريع السكنية الضخمة . وشملت إنجازاته الرئيسية على تشكيل العديد من الشركات الفرعية التّابعة والشركات القابضة و تمويل الصفقات بمليارات الريالات، وهيكلة تمويل مشروع ميناء الملك عبدالله.

تخرّج فيصل من جامعة كاليفورنيا، وحضر العديد من برامج التعليم والتدريب التنفيذي في جامعة هارفارد وستانفورد ومعهد نيويورك للمالية.

يتمتع كيران هاسلام بأكثر من عقدين من الخبرة في المجال التسويقي وإدارة العلامات التجارية. وبوصفه رئيس قطاع ال

يرى كيران بأن المستقبل هو الآن، ويسعى بنشاط إلى النظر في كيفية تفعيل العلم والهندسة والطبيعة في إعادة توجية الاستهلاك المستدام، والحفاظ على كوكبنا وتجديد محيطنا ب

بدأ كيران حياته الوظيفية بإعادة تكوين اثنتان من العلامات التجارية الفاخرة حول العالم، وإنشاء منصات إعلامية ذات شهرة في منطقة الشرق الأوسط، وإنه إذ يهوى تأليف الكتب القصصية للأطفال؛ فإنه قد جالَ حول العالم أيضًا بوصفه موسيقِيّ وملحن مشهودٌ له بالكفاءة، علاوةً على الاعتراف به كمتحدث بارع قوي التأثير على جمهوره. وبعد أن عاش وتعلّم في موطنه الأصلي بأستراليا؛ كان له أيضًا امتياز العيش والعمل في جنوب وشرق و وسط آسيا والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية وأوروبا الوسطى والمملكة المتحدة.

يضمن طلال كنسارة تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتسليمها وفقًا للخطط، بصفته رئيس الإدارة الاستراتيجية.
 
قبل انضمامه إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، شغل طلال منصب نائب الوزير للخدمات المشتركة في وزارة الاقتصاد والتخطيط. كما شغل منصب نائب الرئيس للمشاريع والتطوير في شركة وعد القابضة بجدة. ولديه أكثر من 16 عامًا من الخبرة في تطوير الاستراتيجيات والأعمال.
 
حصل طلال على بكالوريوس العلوم في ادارة نظم المعلومات من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

محمد سعد، الرئيس التنفيذي للشؤون التنموية -يشرف على تطوير المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي لهيئة تطوير بوابة الدرعية والذي يتضمن ميدان الدرعية، أكبر منطقة تجارية لبيع التجزئة في المملكة العربية السعودية في المستقبل.

يتمتّع محمّد بخبرة تزيد عن ٢٠ عاماً في مجال إدارة مشاريع البنية التّحتيّة الكبرى التي تركّز على تخطيط وتصميم المناطق التجاريّة (بيع التجزئة) في الشرق الأوسط. فقد عمل على إدارة الكثير من المشاريع السّكنية والديكورات ومخططات بيع التجزئة.

وفي عام ٢٠١٩ م قبل انضمامه لفريق عمل هيئة تطوير بوابة الدرعية، شغل محمد منصب " مدير تطوير الأعمال" في مشروع تطوير مول عُمان ومركز سيتي سنتر ألماظة في مصر التابع لشركة ماجد الفطيم العقارية.

وعمل محمد سابقاً في القاهرة للإشراف على مشروع " ليفينج إن ديزاين" حيث استطاع بهذا المشروع تطوير شركة تجارية عائلية إلى شركة مؤسسية كبرى.

ويتمتّع محمد بخبرة مهنية وعملية عريقة. فقد عمل كمهندساً للتصميم الإنشائي في السابق، وشغل منصب "رئيس تطوير الأعمال" لمجموعة من الشركات مقرها في دبي ومصر.

 حصل محمد على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية والإنشائية من جامعة القاهرة وعلى شهادة PMP  )إدارة المشاريع الاحترافية) .ويجيد اللغتين الإنجليزية والعربية بطلاقة.

يترأس الشريف القطاع  المسؤول عن تنظيم النطاق الإشرافي للهيئة وتسهيل عمليات إصدار التصاريح والتراخيص ضمن مشروع بوابة الدرعية.
 
يتمثل دور القطاع في دعم وتسريع تطوير مشاريع الهيئة من خلال تقديم مراجعات وموافقات مستقلة لعمليات التصميم وإصدار التصاريح، جنباً إلى جنب مع وضع الكود العمراني والخطط المطلوبة لتعزيز ورفع مستوى جودة التطوير في النطاق الإشرافي.
 
عمل أحمد سابقاً في شركة أرامكو السعودية، وكان ضمن الإدارة التنفيذية لمشروع تطوير مركز الملك عبد الله المالي، حيث كان مسؤولاً عن تصميم وتطوير برامج ومشاريع البنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في موقع المشروع.
 
كما شغل سابقاً منصب المدير العام للشؤون العقارية والبلدية بهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة ، حيث كان مسؤولاً عن عمليات التخطيط الرئيسي للمدن والتنظيم العقاري لجميع المدن والمناطق التابعة للهيئة، مشرفاً على أعمال التخطيط والتطوير في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة.
 
أحمد يحمل درجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة ملبورن – أستراليا وودرجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الهندسة، بالإضافة إلى العديد من برامج التطوير القيادي والتنفيذي.

يستخدم آدم ويلكينسون خبرته لضمان وجود نهج متكامل لإدارة التراث الثقافي في الدرعية، بصفته رئيس قسم التراث.
 
قبل انضمامه إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، شغل آدم منصب مدير التراث العالمي في إدنبرة في اسكتلندا، حيث تولى إدارة ترميم وإصلاح المباني، وتفسير موقع التراث العالمي وبناء القدرات. ويشتهر بضمان مشاركة المجتمعات في خطط التراث.
 
حصل آدم على درجة الماجستير في علوم الحفاظ على التاريخ من جامعة أكسفورد بروكس وماجستير في تاريخ العصور الوسطى واللغة الروسية من جامعة سانت أندروز.

يدير عبد الله الغانم مبادرات الخدمة المتعلقة بالأفراد والمنتجات والعمليات، بصفته رئيس الخدمات المشتركة.
 
قبل انضمامه إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، شغل عبد الله منصب نائب رئيس الخدمات المشتركة والأعمال في شركة السكك الحديدية السعودية ورئيس قسم المعلومات في شركة NAS holding. ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا وهو خبير في التخطيط الاستراتيجي وتخطيط الأعمال.

أحمد العمرو : رئيس قسم الشؤون المالية في هيئة تطوير بوابة الدرعية. خوّلته خبرته الواسعة التي تزيد عن أكثر من عشرة سنوات من تولّي هذا المنصب للإشراف على الخطط الاستراتيجية والمهام المالية وإدارة وتطوير الخطط المالية والميزانيات وضمان الحوكمة المالية وتنظيم ضوابط الامتثال القانوني وزيادة كفاءة وفعاليات عمليات الإنفاق ودعم نمو الأعمال التجارية وتعميم ضوابط داخلية ملائمة لظروف وأهداف العمل في الهيئة.
 
بدأ أحمد مسيرته المهنية في قطاع البنوك والاستثمار في  البنك السعودي الهولندي ومجموعة سامبا المالية. وقبل انضمامه لفريق عمل هيئة تطوير بوابة الدرعية، عمل أحمد ضمن فريق العمل المؤسس لأطر تعاقدات شراكات القطاعين العام والخاص بمليارات الدولارات، فقد كان دوره أساسياً في عمليات التخطيط الناجحة والتنفيذ والتسليم ومراقبة خط سير عمل المشاريع عامةً مع فريق العمل.
 
تخرّج أحمد من جامعة الأمير سلطان، وفاز بجائزة "كي بي إم جي" الدولية المحدودة لأفضل دراسة جدوى.

يشغل أسامة الكلثمي رئيس قطاع المراجعة الداخلية في هيئة تطوير بوابة الدرعية منذ شهر إبريل ٢٠٢٠م. خوّلته خبرته الواسعة خلال ٢٣ سنة ماضية في مجال المراجعة الداخلية والمالية في تأسيس إدارة المراجعة الداخلية في خمسة جهات من أكبر البنوك في المملكة، الشركات المساهمة وايضا المشاريع الكبرى تحت مظلة رؤية المملكة ٢٠٣٠.
 
شغل أسامة قبل انضمامه لهيئة تطوير بوابة الدرعية منصب مساعد المدير العام لمجموعة الكيميائية السعودية والشركات الخمس التابعة لها، بالإضافة إلى تولّيه منصب رئيس قطاع المراجعة الداخلية للمجموعة والأمين العام للجنة المراجعة التابعة لمجلس الإدارة. كما شغل منصب رئيس قطاع المراجعة والأمين العام للجنة المراجعة التابعة لمجلس الإدارة في اثنين من كبرى شركات التأمين في المملكة وهما الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو) والشركة العربية للتأمين التعاوني.
 
عمل في القطاع المصرفي لمدة ١٤ عاماً كمدير مراجعة للخدمات المصرفية للأفراد على مستوى المملكة في بنك البلاد وكأخصائي فريق المراجعة في البنك العربي الوطني كما كان أسامة مسؤولاً عن متابعة جميع خدمات المراجعة الداخلية على مستوى المملكة، وقبل ذلك في بنك الرياض.
 
حصل أسامة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبد العزيز، وتخرّج أيضاً من مدرسة أعمال في المملكة المتحدة لدراسة الأعمال المصرفيّة. وحضر أسامة أكثر من ١٠٠ برنامج تدريبي حول العالم وحصل على ٤٠ شهادة متخصصة في مجال عمليات المراجعة الداخلية من معاهد المراجعة الداخلية العالمية مثل: معهد المراجعين الداخليين الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية (IIA) ومعهد MIS لندن، ومعهدIIR  دبي، Moody’s Corporation ، KPMG، PricewaterhouseCoopers (PWC).

 

إنضم عبدالله العثمان لهيئة تطوير بوابة الدرعية عام 2021 كرئيس لقطاع الموارد البشرية. عمل في مناصب قيادية مختلفة في عدة شركات كبرى في قطاعات متنوعة منها قطاع البترول والغاز و قطاع البتروكيماويات وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع التعليم العالي والقطاع الخاص. يمتلك عبدالله خبرة واسعة في مجالي الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي. 

 

 حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة نظم المعلومات من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ويحمل كذلك شهادة ماجستير إدارة أعمال في الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية من جامعة التقنية في سيدني. حالياً يُحضر للحصول على شهادة الدكتوراة في إدارة الأعمال من إحدى الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة. إضافة الي الشهادات الأكاديمية حصل على شهادات أخرى في برامج قيادية من جامعتي هارفارد و أوكسفورد وكلية IMD لإدارة الأعمال بسويسرا.

تطوير بوابة الدرعية. يسعى جان لضمان تنفيذ العمليات التنفيذية بامتياز وتحقيق نمط حياة راقٍ وجودة عالية للمقيمين والزوار في الأصول التابعة لمحافظة الدرعية.
 
يتمتع جان بخبرة تزيد عن ٢٥ عاماً في مجال التمويل وتنفيذ العمليات التشغيليّة وتطوير الأعمال. فقد عمل سابقاً رئيساً لقسم جودة الحياة والسياحة في الهيئة الملكية في مدينة الرياض. ولديه أيضاً خبرة مهنيّة تبلغ مدتها ١٤ عاماً في شركة "بيبسيكو الدولية " كمدير مالي إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
وعمل جان مديراً تنفيذياً لمدة ٦ سنوات في شركة إعمار المدينة الاقتصادية، ومديراً للمبيعات في شركة دار الأركان.
 
حصل جان على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة دنفر في عام ١٩٩٢م ، وقد أنهى درجة البكالوريوس في مدريد -إسبانيا. ويُعتبر جان مدير سياحي مرّخص من قبل وزارة السياحة في إسبانيا ويتحدث أربع لغات بطلاقة: العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

© جميع الحقوق محفوظة لهيئة تطوير بوابة الدرعية   2022