الكود العمراني هي أداة تنظم التخطيط العمراني وتقسيم المناطق بحيث تساعد في رفع جودة المشاريع التنموية المستدامة والطابع العام والخاص والحفاظ على البيئة والهوية واحتياجات المنطقة والمجتمع المحلي.
– تمكين المستفيد من استغلال مساحة الأرض بشكل افضل.
– يحقق تناغم أكبر ما بين المناطق السكنية والمناطق العامة.
– ينظم ويخلق انماط تنموية مستدامة تحافظ على المميزات البيئية الخاصة بوادي حنيفة ويهدف إلى حمايتها.
– خلق بيئة حضرية فريدة من نوعها في الدرعية بشكل يعكس الهوية والتراث.
هناك عدة فئات ومقاطع في الكود العمراني يعتمد على حسب موقع الأرض ويتكون كل مقطع على العديد من الأستخدامات والنشاطات كالتجارية والسكنية والمرافق العامة والحدائق.
التصاميم ليست موحدة، الكود العمراني لوادي حنيفة وروافده يحتوي على اشتراطات قابلة للتطبيق على العديد من التصاميم.
من خلال حجز موعد جلسة استشارية عن طريق الرابط التالي: حجز موعد.
تقدم بطلبك للحصول على شهادة كود وادي حنيفة وروافدة من خلال المنصة الالكترونية المنصة الالكترونية
يمكنكم تقديم طلب الحصول على شهادة مطابقة التصميم،مع مراعاة توفير وكالة شرعية لأحدى الملاك عند تقديم الطلب.
حال رغبتكم بتعديل شهادة مطابقة التصاميم يمكنكم تقديم الطلب من خلال المنصة الإلكترونية
في حال رغبتكم بتجديد شهادة مطابقة التصاميم منتهية الصلاحية، يرجى التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني التالي لمزيد من المساعدة: [email protected]
يلزم توفير المستندات التالية من قِبَل المكتب الهندسي لإتاحة التسجيل في المنصة: –ترخيص الهيئة السعودية للمهندسين.
–خصة البلدية.
–السجل التجاري.
لمزيد من المعلومات فيما يتعلق بإجراءات التسجيل، يرجى الإطلاع على دليل المستخدم
لا، يستطيع المكتب الهندسي تسجيل حساب واحد فقط في المنصة.
للمكاتب الهندسية: يمكن متابعة حالة الطلب عن طريق الصفحة الرئيسية لحساب المكتب في المنصة.
للملّاك: يرجى منكم التواصل مع المكتب الهندسي المسؤول للإستفسار عن حالة طلبكم.
للمساعدة فيما يتعلق بالمشاكل التقنية أو الاستفسارات المتعلقة بالملف الشخصي في المنصة، يرجى التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني التالي [email protected].
يسعدنا الإجابة على استفسارتكم من خلال الجلسات الإستشارية. يمكنكم حجز الموعد المناسب لكم من خلال زيارة الرابط التالي: احجز موعد
نعم، يمكن للمكتب الهندسي حجز موعد جلسة استوديو تصميم من خلال التواصل معنا من خلال الرابط التالي [email protected].
عند التواصل، يرجى إرفاق رقم والمعلومات المتعلقة بالطلب لتسهيل إجراءات حجز الموعد المطلوب.
للأراضي الواقعة في عرقة: يمكن تقديم طلب الدمج أو التجزئة من خلال التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني التالي: [email protected]
للأراضي الواقعة في الدرعية: يرجى تقديم الطلب عن طريق بلدية الدرعية.
يرجى الرجوع لبطاقة الخدمة لمزيد من المعلومات عن متطلبات تقديم الطلب.
–وفقا لنظام نزع الملكية..
–عملية نزع الأراضي تتمحور حول ستة مراحل:
–مرحلة الرفع المساحي: حيث تتضمن هذه المرحلة رفع الموقع مساحياً وتحديد تضاريسها وعرض تفصيلي لمحتويات العقار.
–مرحلة حصر العقار: حيث تقوم لجنة مكونة من عدة جهات حكومية باعتماد نتائج الرفع المساحي.
–مرحلة التقدير: حيث تقوم لجنة مكونة من عدة جهات حكومية بتقدير العقارات المنزوعة.
–مرحلة تصفية العقارات: حيث يقوم صاحب العقار بتصفية حساباته مع الجهات الخدمية ثم الحصول على اخلاء طرف.
–مرحلة توقيع محضر العقار: حيث يقوم صاحب العقار وممثل هيئة تطوير بوابة الدرعية بتوقيع محضر تسليم قطعة العقار لهيئة تطوير بوابة الدرعية.
–مرحلة استلام المبلغ التعويضي: حيث يقوم صاحب العقار باستلام المبلغ التعويضي من كتابة العدل.
نص على قرار النزع للمصلحة العامة وسيتم التعامل معه وفق نظام نزع الملكية، ووضع اليد المؤقت على العقار، فأنه لا يحق للمالك الأعتراض على النزع.
حسب النظام سيتم الإستعانة بالجهات المعنية وفقاً لتوجيه الأمر السامي الكريم .
سيتم التنسيق مع الجهة الحكومية المالكة للعقار وفقا لنظام نزع الملكية.
بناء على تزويدنا بحصر الورثة والوكيل الشرعي ستتم معالجة الحالة وفق نظام نزع الملكية
يكون التعامل مع جميع الملاك أو وكيلهم الشرعي.
سوف يتم التعامل فقط مع المالك الأصلي و فقا لنظام نزع الملكية.
التعويض سيكون وفقا لأحكام المادة الثانية من نظام نزع الملكية ينص على أن لا يكون إلا لأصحاب الصكوك الشرعية التي تثبت تملكهم للعقار ( وفقا للدليل الأرشادي)
لا بد من التواصل مع كتابة العدل للحصول على الصك أو اثباتات قانونية لامتلاك الصك حيث أنه لا يمكن التعامل مع صاحب العقار إلا بوجود صك و يعتبر أمر النزع ساري .
ليفضل عمل مخالصة لتلك القروض أو سيتم خصم مبلغ الدفعات المستحقة من قيمة التعويض
سيتم إصدار شيك مبلغ التعويض للجهة المرهون لديها العقار وسيتم تصفية مستحقاتكم عن طريقها
"الإخلاء المبكر" يتم مخاطبتهم رسميًا بفترة شهر على الأقل قبل موعد الإخلاء. و يتم احتساب لهم أجرة بالمثل منذ تاريخ الإخلاء إلى تاريخ استلام التعويض من وزارة المالية.
"في حال وجود إخلاء سيتم مراعاة أحكام نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار، لوجود عدد من المشاريع الإنشائية الضرورية المقرر البدء في تنفيذها عاجلاً
في حال وجود إخلاء سيتم مراعاة أحكام نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار، لوجود عدد من المشاريع الإنشائية الضرورية المقرر البدء في تنفيذها عاجلاً
المنظم أجاز الإخلاء المبكر للعقارات المنزوعة وفقاً لنص الفقرة الثانية من المادة السابعة عشرة (2/17) من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة من أنه: (يجوز في الحالات الاستثنائية طلب إخلاء العقار قبل إنتهاء الإجراءات ودفع التعويض، ويتم ذلك بقرار من الوزير المختص)
الهيئة تقوم الآن بدراسة الموضوع وسيتم التواصل معكم في حين التوصل إلى قرار
سيتم تحديد المبلغ عن طريق لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية وفقاً للمادة السابعة من نظام نزع الملكية( وفقا للدليل الأرشادي ).
يحق لكم الإعتراض على التثمين أمام المحكمة المختصة وذلك وفقًا للمادة 24 من نظام نزع الملكية وذلك خلال 60 يوم من تاريخ الإبلاغ بالمحضر ( وفقا للدليل الإرشادي ).
التعويض سيكون شيك يستلم من كتابة العدل بعد نقل الملكية
نعم سيتم التعويض على جميع الأصول الغير قابلة للنقل
يفضل عمل مخالصة لتلك القروض أو سيتم خصم مبلغ الدفعات المستحقة من قيمة التعويض
سيتم إصدار شيك مبلغ التعويض للجهة المرهون لديها العقار وسيتم تصفية مستحقاتكم عن طريقها
نعم، يحق لك الاعتراض على تثمين العقار، أمام المحكمة المختصة، وذلك وفقاً للمادة (24) من نظام نزع الملكية، وذك خلال (60) من تاريخ الإبلاغ بالمحضر( وفقا للدليل الارشادي ).
لا يحق لك رفض التوقيع على محضر الإبلاغ، وذلك لأن إبلاغك قد تم بشكل صحيح بموجب النظام، ورفضك للتوقيع على الإبلاغ قد يحرمك من حق الاعتراض على التثمين
لا، التوقيع على محضر الإبلاغ لا يحرمك من حقك القانوني والنظامي في الاعتراض واللجوء للمحكمة المختصة، إذ أنه عبارة عن إعلام وإبلاغ لك بالسعر المقرر لك من قبل اللجنة (وفقا للدليل الأرشادي).
سيتم التواصل معكم قريباً لرفع مستنداتكم على الموقع لإستكمال الإجراءات وفقاً لنظام نزع الملكية.
المادة السابعة عشر تنص على أن تقوم الجهة صاحبة المشروع بتبليغ مالكي العقارات وشاغليها بوجوب إخلائها خلال المدة التي تحددها على أن لا تقل عن ثلاثين يومًا من تاريخ الإبلاغ بالإخلاء
سوف تقوم هيئة تطوير بوابة الدرعية في حال استكمال جميع المستندات من قبلكم برفعها للهيئة العامة لعقارات الدولة لصرف التعويض وسوف يتم تزويدكم برقم مرجعي لمراجعة الهيئة العامة لعقارات الدولة ( وفقًا للدليل الإرشادي ).
يمكنكم إرسال خطاباتكم الرسمية إلينا عبر البريد الإلكتروني [email protected]. نحن نتطلع إلى تلقي مراسلاتكم ومعالجتها على الفور.
يؤسفنا ذلك. لتقديم الشكاوى عبر قنواتنا:
–البريد الإلكتروني: أرسل الشكوى إلى [email protected]. وإرفاق المستندات اللازمة مثل الصور وتفاصيل الموقع والعقود وما إلى ذلك. –مركز التواصل: يمكنك التواصل مع ممثلينا على الرقم 920002622، وسوف يقومون بمساعدتك.
نحن ملتزمون بمعالجة الشكاوى وحلها فور استلامها.
سيقبل فريقنا المتخصص الشكاوى ضمن نطاق اختصاص هيئة تطوير بوابة الدرعية مع المستندات الداعمة الكاملة.
لن يتم قبول الشكاوى التي تقع خارج نطاق الهيئة، أو الشكاوى التي لم يتم تقديمها في البداية إلى شركة الدرعية، أو الشكاوى التي تفتقر إلى المستندات الداعمة.
سيتم التواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال من قسم العناية بالعملاء فيما يتعلق بحالة الشكوى، يمكنك أيضًا الاستفسار عن الحالة عن طريق الاتصال بمركز التواصل على الرقم 920002622 من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.
سيتم الرد على الشكاوى خلال 10 أيام عمل. يرجى ملاحظة أن أوقات الاستجابة قد تختلف حسب طبيعة الشكوى وتعقيدها.
في حال عدم رضاك عن الحل المقدم، يمكنك طلب التصعيد من خلال التواصل مع قسم العناية بالعملاء على [email protected].